20 أبريل 2009

مشاكل المصممين العرب

1- عتاد ضعيف: أغلب المصممين العرب لديهم أجهزة متواضعة وكما تعلمون فان برامج التصميم والجرافيكس خاصة برامج الثري دي 3D تحتاج الى أجهزة متطورة، ربما عليك ان تضحي بأشياء كثيرة حتى تستيطع شراء جهاز محترم يوافق أحلامك.

2-قلة المراجع: لاتوجد كتب عربية متخصصة في فن التصميم تخيلوا معي لو كان لدينا كتب عربية متخصصة في كل شئ  له علاقة بالتصميم  كما هو الشأن في الكتب التي نراها في موقع amazon والكتب الاخرى التي تُصدرها مواقع متخصصة في التصميم والجرافيكس. بالتأكيد كُنا سوف نرى مصممين عرب محترفين بكثرة.

3- ضعف اللغة الانجليزية: الكثير يعاني من ضعف في اللغة الانجليزية نتيجة ضعف المناهج التعليمية العربية وهذه اللغة مهمة لأن اغلب برامج التصميم والمراجع الاجنبية موجودة باللغة الانجليزية وفي ظل غياب المراجع العربية يبقى اتقان اللغة الانجليزية أمر واجب لكل مصمم يبتغي الاحترافية والعالمية.

4- عدم اهتمام الدول العربية بهذا الفن : لماذا لاتوجد معاهد عربية متخصصة في فن التصميم ولماذا لايتم ادراج هذا الفن في البرامج التعليمية المجانية ولماذا لا نجد تخصصات في دراسة الفوتوشوب مثلا،  لماذا يتم التركيز في دولنا العربية على تخصصات مثل القانون ووو… رغم ان هذه التخصصات تنتج لنا الالاف من المعطلين كل سنة لماذا لايتم ايقاف هذه التخصصات بشكل مؤقت وتعويضها بتخصصات أخرى توافق سوق الشغل مثل المعلوميات وكل مايتعلق بها من لغات برمجة وتصميم وتكون بشكل مجاني وليس معاهد يستحيل لعامة الشعب التسجيل فيها .

5- مشاكل متفرقة : من بين المشاكل التي يعاني منها المصمم العربي الذي يدخل الميدان التجاري نذكر مشاكل تحويل الأموال حيث لاتوجد قوانين عربية تسهل عملية تداول الاموال اضافة الى المشاكل الجمركية حيث يتعين عليك أن تدفع اكثر من الشئ التي تشتريه لإدارة الجمارك اذا قمت بشراء شئ من خارج تراب بلدك، اما اذا تحدثنا عن مشاكل الشراء عبر الأنترنيت فحدث ولاحرج .

اذا كانت هناك مشاكل أخرى تعانون منها أصدقائي هذه فرصتكم للبوح :)

مواضيع عشوائية :


    مصنف في : مقالات مصمم
    

    28 تعليقات

    20 أبريل 2009

    ما شاء الله عليك اخي العزيز .. لم تترك مجالاً لي .. التصميم انا بدأت به كهواية .. وانتهيت به كحاجة فقط .. لا أميل إلى الإبداع بقدر ما اعمل على ما يتطلبه مني عملي .. وكذلك الفلاش ..

    تفاجئت احدى المرات بكتاب اشبه بقاموس اكسفورد بحجمه الكبير .. ولكنه اجنبي .. وكان اللغة الانجليزية حاجزا ذاك الوقت .. ولربما حتى الآن .. ناهيك عن ان حتى المواقع العربية لا يقومون بإنشاء الدروس فعلاً -ليس الكل- إنما هي ترجمان لمواقع اجنبية

    معرفة المشكلة اول طريق للحل ..

    ايش رايك نسوي كتاب احترافي .. ؟؟!!


    21 أبريل 2009

    أهلا أخي الغالي.

    فعلا معرفة المشكلة هو اول طريق الحل بل هو نصف الحل وماطرحت هذه التدوينة الا من اجل وضع اليد على الجراح.

    ماهو تخصص الكتاب الذي تود ان نتعاون في إنشائه.


    21 أبريل 2009
    محمد

    أولا ألف شكر على المقالات الفريدة من نوعها والتي جعلتني شخصيا من الزوار اليوميين لمدونتك
    جميع ماذكر سابقا صحيح مئة بالمئة أضف إلى ذالك
    عدم وجود عقل منفتح يقوم بالتمييز بين التصميم المتميز والعادي والمنشول بل يعتبرونه كله تصميم
    وهذا يحد من طموح المصمم العربي للتميز
    طبعا وهناك العديد والعديد من العقبات ولكن هذا ماخطر على بالي حاليا
    والشكر بالنهاية وبدون أي مجاملة على هذه التدوينات الرائعة حقا ……..


    21 أبريل 2009

    بارك الله فيك أخي محمد وأهلا بك دائما.

    اشكرك على الاضافة ،ربما هذا الجانب يندرج تحت السلبيات الموجودة في المصمم العربي والتي سبق وذكرتها في تدوينة مستقلة.


    21 أبريل 2009

    اوافق على الكل
    خصوصا 1 و 3

    ربما اقتبس منك فكرة الموضوع


    21 أبريل 2009

    أهلا أخي نعيم.

    أظن ان مشاكل المصممين والمبرمجين العرب متشابهة اللهم بعض الخصوصيات.


    21 أبريل 2009

    السلام عليكم
    موضوع شيق وجاء علي الجرح ..المصمم العربي مظلوم يا سيدي هل تعلم السبب !! عوامل كثيرة منها ما ذكرته أنت بموضوعك واضيف عليه جشع الشركات العربية وايضا الطلبات التي لا تعطيك فرصة للإبتكار بعملك ..والبيئة الأبداعية فمثلا لو عملت بشركة كمصمم كل يوم سيأتون إليك لعمل تصميم ويريدون أكبر كم من التصاميم في أقل وقت
    إذن لن يكون هناك أبتكار حقيقي وستلجأ إلي التكرار ورتين التصميم ..والكثير
    الموضوع منظومة كاملة ..
    تعليم جيد + لغة أنجليزية + خبرة ووممارسة + شركات حاضنة ومشجعه لك = مصمم مبدع :) تقبل تحياتي وأدوعك لزيارة مدونتي وتبادل الأفكار


    22 أبريل 2009

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    جزيل الشكر على الإشارة الى هذه النقطة المهمة الخاصة بمعاناة المصممين مع بعض الشركات حتى لانعمم.

    المصمم في بداية عمله التجاري ربما ينساق وراء عروض بعض الشركات التي قد تستغله اقصى استغلال وتقتل فيه روح الابداع. لكن عليه ان يختار طريق اخر غير العمل الروتيني اذا اراد ان يصبح مصمم بمعنى الكلمة وليس آلة.

    شكرا على الدعوة ، لي الشرف.


    24 أبريل 2009

    ازيد على ما قاله الاخ حسين من مدونة تصميم مصري بخصوص الجشع ان من يريد ان يتعلم التصميم يصب كل طاقته في تعلم قوالب منتديات الـ vb وبعد ان يتعلمها يقوم بعمل موقع ليعلن نفسه مصمم محترف للمنتديات ذات الفلاشات الخلابة
    طيب فين تصميمك الذي يعبر عن نفسك ؟؟ بتعمل ايه تاني غير المنتديات ؟؟
    المشكلة انك لو شفت تصميماته هتلاقيها كلها متشابهة حتى ولو مطروحة مجانية يعني مش مزنوق في وقت او شئ .
    عشان كده احنا لازلنا لو اخدنا الووردبريس على سبيل المثال لازلنا معربين للقوالب ولسنا مصممين لها :(
    من المتابعين الجدد والدائمين ان شاء الله لهذه المدونة الرائعة :mrgreen:


    24 أبريل 2009

    أهلا بك أخي أحمد.

    شكرا لك على هذه الاضافة المميزة.

    مشاركاتك الهمتني لإضافة تدوينة حول الطرق التي تجعل المصممين العرب في مستوى المصممين الاجانب.

    قد اطرحها قريبا بعد ان اقوم ببحث في هذا المجال.


    25 أبريل 2009

    ما شاء الله تبارك الله
    مبدع دوما اخي الغالي ولفته مهمه منك
    انا بشوق الى موضوعاتك القادمة


    25 أبريل 2009

    اهلا اخي الغالي بندر

    بارك الله فيك.


    27 أبريل 2009

    ما شاء عليك

    ثلاث مواضيع ….كل واحد اقوى من الثاني

    وفقك الله ورعاك


    27 أبريل 2009

    بارك الله فيك على هذه الثقة.


    2 مايو 2009

    موضوع رائع
    وهنا للفائدة مكان
    الله يعطيك العافيه


    7 يوليو 2009

    كلام جميل
    واكبر مشكلة هي عدم وجود كليات خاصة بالجرافيك بتلك القوة التي تمتلكها ماليزيا والدول الغربية


    8 يوليو 2009

    إخواني شات سعودي و أيمن شكرا لكما.

    بالفعل غياب معاهد خاصة بالتصميم والجرافيك تعتبر اكبر مشكلة.


    5 أغسطس 2009
    kosh kosh

    صح لسانك


    4 سبتمبر 2009
    Maisara-WD

    اسمحلي أخي أنا أعلق على بعض النقاط.. اوافقك على بعض المشاكل,, و أعارضك في الأخرى..

    أوافقك على المشاكل التجارية.. وأوافقك جدا جدا.. في عدم الاهتمام (الرسمي) الواضح من الدول العربية بهذا الفن.. وهذا لب الفشل التقني الذي نعيشه جميعا.. ليس في أنفسنا.. و إنما في تواجدنا العملي وتأثيرنا الفعلي على عالم البرمجة والتصميم..

    وهذا يخرج بنا إلى معارضتي لك في (قلة المراجع).. المراجع عديييييييييييييدة جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا.. لكن بالإنجليزية.. وعليه.. فإذا أراد الواحد منا أن يكون مصمما بارعا.ز و أن يسعى في مشواره الاكتسابي العلمي من الخبرات الفذة (وانا حزين لقول هذا) التي اضررنا للجوء إليها لقلتها الشديدة ببلادنا العربية.. فعليه أن يتقن الإنجليزية بشكل تام.. حتى نحقق التواجد العالمي للمصممين والمبرمجين العرب في دنيا التقنية.. بدل الاحصار المنحسر لأغلب المصممين والمبرمجين داخل حدود منتدياتهم.. لتبادل خبرات.. تعد بالنسبة للطفرة التي تتوالد كل يوم.. لا شيء إطلاقا…

    الله يعيننا جميعا


    5 سبتمبر 2009

    @Maisara-WD
    أهلا بك أخي الغالي ويسعدني تعليقك

    ماقصدته بقلة المراجع هو قلة المراجع العربية ام مسألة ضرورة اتقان اللغة الانجليزية فهذا امر اخر لا يغني عن ضرورة وجود مراجع عربية.


    5 سبتمبر 2009
    Maisara-WD

    أعتقد أخي أنه لا ضرورة لوفرة المراجع العربية بكثرة.. قبل أن نحقق ما أسلفت وذكرت.. من التواجد العالميا تلقني القوي جدا جدا.. وحتى نحققه.. لا بد أن يكون في عقر دار المنافس الغربي.. أي بلغته و أسلوبه.. بل ونفرض عليه بعد ذلك أسلوبنا الخاص.. سياسة يعني :)


    5 سبتمبر 2009

    ولماذا لانفرض عليه تعلم لغتنا – مثلما نقوم نحن – من أجل فهم مراجعنا اذا قدر الله لنا وكانت لدينا مراجع عربية متميزة في التصميم ..


    9 سبتمبر 2009
    Maisara-WD

    تماااااااما بالظبط أخي

    وصلت لمقصدي….

    فلكي نفرض عليه تعلم لغتنا العظيمة.. يجب أن يكون فعلا بحاجة للجوء إلى مراجعنا.. وعليه.. فيجب أن تكون المراجع العربية ليست فقط وفيرة.. بل سباقة و فائقة الجودة لتسحق (وليس تهزم) مراجعهم.. أضف إلى ذلك أن منشأ كل التقنيات من عندهم.. فيجب أن ننتج.. وليس فقط نطور , و نصدر المراجع.. والانتاج يحتاج إلى (وحدة العرب9 و (امتيااااااااااااااااااااااااااااااااااز الكفاءات)….

    ربنا يعيننا جميعا على تحقيق هذي الرسالة


    15 نوفمبر 2009
    يونس الجابري

    في ظل هذه المشاكل التي يعاني فيها المصم العربي
    وخصوصا مشكلة التخصص التي يفتقر إليها العرب

    كنت أفكر في عمل موقع يقوم بترجمة الدروس الفرنسية
    كما تعرف فإن الفرنسيون هم أيضا ذو خبرة في هذا المجال

    عليط أن ترى منهجية تدريسهم الروعة
    فقد تعجبت لما إستغرقت في تعلم البرمجة لدى العرب 3 شهور
    وعند موقع فرنسي إسمه موقع الصفر أسبوعين

    أليس هذا فرق

    لذا مالذي قد تقوله هل المشكل فيا أنا أم المشكل في المواقع العربية


    17 نوفمبر 2009

    أهلا اخي يونس.

    الفكرة جميلة جدا

    روادتني نفس الفكرة وهي ترجمة الدروس الانجليزية لكن ضعفي في هذه اللغة حال دون القيام بدلك.


    17 ديسمبر 2009
    جن التصميم

    عند بيع تصميم خارج الوطن فان مصاريف ارسال أكثر من نصف المال
    + (لا لتعلم لغات البرمجة والفوتوشوب وغيرها مجانا ) هذه قوانين في الدول العربية


    11 أبريل 2010
    ShanShon

    يعطيك الف الف عافية على هذه المدونات القيمة التي تهتم بمعاناة المصمم العربي
    انا قرأة التعليقات المدرجة من الاخوان بصراحة ما تركولي شي :)

    انا لا اخفيك اني درسة دبلوم تصميم جرافيكي (سنتين) في الاردن, والمعهد الذي درست فية يعتبر قوي بالنسبة للدولة العربية .. ومع ذلك, توغلي في عالم الجرافيك على الانترنت اثبت لي انه ليس بشئ مقارنة مع المدارس الفنية الاجنبية .. بمعنى اخر ان مادرستة هو عبارة عن اساسيات قد يملكها المصمم الاجنبي قبل دخوله معاهد التصميم ..
    انا لا انكر الفائدة من دراستي .. بل اذكر الحقيقة المرة وهي تفوق الاجانب

    الله يوفقك يا اخي الفاضل وتبدع اكثر واكثر في طرح المواضيع (نحن بحاجة ماسه لمثل هذه المواضيع)